الاثنين، 15 مارس 2010

النباتات الطبية 1

ِالزعتر:
من أشهر الأعشاب التي تستخدم في فصل الشتاء، وذلك لمعالجة نزلات البرد والزكام وكذلك السُّعال.. ويحضَّر الحساء المعروف لدينا بإضافة الزعتر وغليه لإكسابه طعما مميزاً، وأيضا لمعالجة البرد.. وقد تحدّث عنه كثيرٌ من الأطباء الأوائل من أمثال ابن سينا في القانون والأنطاكي في تذكرته، وابن البيطار في مفردات ابن البيطار وغيرهم، وقد أثنوا جميعا على فوائد الزعتر.. ومن فوائده:
- تطهير الجهاز التنفسي، لما له من تأثير فعّال في علاج السعال الديكي والربو، وصعوبة التنفس، كما أنه مضاد للتقلصات والتشنجات المعدية والمعوية عامــة.
- له خاصية في طرد الديدان من الأمعاء الدقيقة.
- المضمضة به أو مضغه يسكّن أوجاع الأسنان والتهابات اللثة، ويفيد في علاج نزلات البرد والزكام والسعال لدى الأطفال، ويوجد في الصيدليات علاج الزعتر للأطفال تحت اسم (Pilca).

النعناع :
من النباتات الطبية والعطرية المشهورة في كثير من البلدان العربية، فلا يخلو بيت لا يوجد به نعناع، فهو يدخل في كثير من الأكلات كفاتح للشهية، كما يوضع مع الشاي.. وله فوائد طبية أهمها الآتي : -
- تسكين الآلام عامة ؛ حيث تسخّن الأوراق في كيس من الشاش وتوضع فوق المكان المصاب..
- لعلاج الزكام والبرد وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من الغليان.
- مشروب النعناع الأخضر نافع لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي والمعدي، كما هو فعّال في طرد الغازات، ومخفف لآلام الدورة الشهرية.
- هاضم ومقوٍّ للمعدة ومانع للقيء ويخفف حالات احتقان البرد والزكام.

البردقوش:
هو نبات عشبي يطلق عليه العديد من الأسماء مثل : المزرنجوش و المردقوش والموردكوش... وهو ينمو بريا في الحقول، وقد يزرع أحيانا، ويكثر البردقوش في المناطق الجبلية وخصوصا مناطق الجبل الأخضر في ليبيا.. ومن فوائده المعلومة :
- يفيد في حالات السعال والزكام وذلك باستنشاقه.
- يعتبر طاردا للغازات المعدية والمعوية.
- منشط للهضم وملين إذا كان هناك إمساك خفيف.
- يفيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية بشرب منقوع الأوراق بعد غليها.
- يدخل في حفظ المأكولات، لأن زيته يقاوم أنواع من البكتريا.
- يضاف إلى الشاي ليعطيه نكهة طبية وطعما مميزا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق